کد مطلب:67872 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:362

الحسد القدیم وحلف لعقه الدم











كانت الجزیرة العربیة مجتمعات قبلیة، ولم تكن فیها حكومةٌ مركزیة، بل معظم مناطقها تحكمها القبائل..

وكانت الصراعات والحروب، والتحالفات القبلیة أمراً شائعاً بین قبائلها، ومنها قبائل قریش.

ومن أهم الأحلاف القرشیة التی سجلتها مصادر التاریخ، حلف الفضول الذی دعا إلیه عبدالمطلب جد النبی صلی الله علیه وآله، وسموه حلف المطیبین، لأنهم أكدوا تحالفهم بغمس أیدیهم فی جفنة طیبٍ صنعتها لهم بنت عبدالمطلب.

وكانت أهم مبادئ هذا الحلف: أن یحموا الكعبة الشریفة ممن یرید بها شراً ویمنعوا الظلم فیها، وینصروا المظلوم حتی یصل إلی حقه. وهو الحلف الذی شارك فیه النبی صلی الله علیه وآله، وكان عمره الشریف نحو عشرین سنة..

بل تدل بعض الأحادیث علی أنه صلی الله علیه وآله أمضاه بعد بعثته، كما فی مسند أحمد:190:1 قال: شهدت حلف المطیبین مع عمومتی وأنا غلام، فما أحب أن لی حمر النعم... وصححه الحاكم:220:2.

وكان هذا الحلف جواباً لحلف مضاد، دعا إلیه بنو عبدالدار، فأجابتهم بعض قبائل قریش، وعرف حلفهم باسم (لعقة الدم) لأنهم ذبحوا بقرة، وأكدوا تحالفهم بأن یلعق ممثل القبیلة لعقةً من دمها!

وقد اختلفت النصوص فی سبب الحلفین ووقتهما، فذكر بعضها أنه عند بناء الكعبة بسبب اختلافهم علی القبیلة التی تفوز بشرف وضع الحجر الأسود فی موضعه. وذكر بعضها أنه كان بسبب شكایة بائع مظلوم، اشتری منه قرشی بضاعة، وأراد أن یأكل علیه ثمنها..

والأرجح ما ذكره ابن واضح الیعقوبی من أن بنی عبدالدار حسدوا عبدالمطلب، فدعوا إلی حلف لعقة الدم، فدعا عبدالمطلب فی مقابلهم إلی حلف المطیبین. قال الیعقوبی فی تاریخه:248:1:

(ولما رأت قریش أن عبدالمطلب قد حاز الفخر، طلبت أن یحالف بعضها بعضاً لیعزُّوا، وكان أول من طلب ذلك بنو عبدالدار لما رأت حال عبدالمطلب، فمشت بنو عبدالدار إلی بنی سهم فقالوا: إمنعونا من بنی عبدمناف..... فتطیب بنو عبدمناف، وأسد، وزهرة، وبنو تیم، وبنو الحارث بن فهر، فسموا حلف المطیبین.

فلما سمعت بذلك بنو سهم ذبحوا بقرةً وقالوا: من أدخل یده فی دمها ولعق منه، فهو منا! فأدخلت أیدیها بنو سهم، وبنو عبدالدار، وبنو جمح، وبنو عدی، وبنو مخزوم، فسموا اللعقة.

وكان تحالف المطیبین ألا یتخاذلوا، ولا یسلم بعضهم بعضاً.

وقالت اللعقة: قد أعتدنا لكل قبیلةٍ قبیلة. انتهی.

وقال الیعقوبی:17:2 (حضر رسول الله صلی الله علیه وآله حلف الفضول وقد جاوز العشرین، وقال بعد ما بعثه الله: حضرت فی دار عبدالله بن جدعان حلفاً، ما یسرنی به حمر النعم، ولو دعیت إلیه الیوم لأجبت. وكان سبب حلف الفضول أن قریشاً تحالفت أحلافاً كثیرة علی الحمیة والمنعة، فتحالف المطیبون وهم بنو عبدمناف، وبنو أسد، وبنو زهرة، وبنو تیم، وبنو الحارث بن فهر، علی أن لایسلموا الكعبة ما أقام حراء وثبیر، وما بلَّ بحرٌ صوفة.

وصنعت عاتكة بنت عبدالمطلب طیباً فغمسوا أیدیهم فیه... فتذممت قریش فقاموا فتحالفوا ألا یظلم غریب ولا غیره، وأن یؤخذ للمظلوم من الظالم، واجتمعوا فی دار عبدالله بن جدعان التیمی.

وكانت الأحلاف هاشم، وأسد، وزهرة، وتیم، والحارث بن فهر، فقالت قریش: هذا فضول من الحلف، فسمی حلف الفضول). انتهی.

وفی سیرة ابن هشام:85:1 (فكان بنو أسد بن عبدالعزی بن قصی، وبنو زهرة بن كلاب، وبنو تیم بن مرة بن كعب، وبنو الحارث بن فهر بن مالك بن النضر، مع بنی عبدمناف. وكان بنو مخزوم بن یقظة بن مرة، وبنو سهم بن عمرو بن هصیص بن كعب، وبنو جمح بن عمرو بن هصیص بن كعب، وبنو عدی بن كعب، مع بنی عبدالدار). انتهی.

ویفهم من هذه النصوص وغیرها أن حركة التحالف بدأها بنو عبدالدار حسداً لعبد المطلب، فسعوا للتحالف ضده، فبادر عبدالمطلب ومؤیدوه الی عقد حلف المطیبین قبلهم، ثم عقد بنو عبدالدار ومؤیدوهم حلف لعقة الدم. ویفهم منها، أن أهداف حلف عبدالمطلب حمایة الكعبة ونصرة المظلوم، بینما هدف حلف بنی عبدالدار مواجهة المطیبین!

بنو عبدالدار أصحاب لواء قریش

وذكر المؤرخون أن بنی عبدالدار ورثوا من جدهم قصی دار الندوة التی كانت مركزاً لمجلس شیوخ قریش، یبحثون فیها الأمور المهمة، ویتخذون فیها القرارات، كما ورث بنو عبدالدار لواء الحرب، فكانوا هم أصحاب لواء قریش فی حروبها.. قال البلاذری فی فتوح البلدان60:

(فلم تزل دار الندوة لبنی عبدالدار بن قصی، حتی باعها عكرمة بن عامر بن هاشم بن عبدمناف بن عبدالدار بن قصی، من معاویة بن أبی سفیان، فجعلها داراً للإمارة). انتهی.

وقد قتل علی علیه السلام من بنی عبدالدار كل من رفع لواء قریش فی وجه رسول صلی الله علیه وآله، فبلغوا بضعة عشر، وروی أن بعضهم قتله عمه حمزة بن عبدالمطلب رضوان الله علیه!

قال ابن هشام فی:587:3 واصفاً تحمیس أبی سفیان وزوجته لبنی عبدالدار فی أحد: (قال أبوسفیان لأصحاب اللواء من بنی عبدالدار یحرضهم بذلك علی القتال: یا بنی عبدالدار إنكم قد ولیتم لواءنا یوم بدر، فأصابنا ما قد رأیتم، وإنما یؤتی الناس من قبل رایاتهم، إذا زالت زالوا، فإما أن تكفونا لواءنا، وإما أن تخلوا بیننا وبینه فنكفیكموه!

فهمُّوا به وتواعدوه، وقالوا: نحن نسلم إلیك لواءنا؟!! ستعلم غداً إذا التقینا كیف نصنع! وذلك أراد أبوسفیان.

فلما التقی الناس ودنا بعضهم من بعض، قامت هند بنت عتبة فی النسوة اللاتی معها، وأخذن الدفوف یضربن بها خلف الرجال ویحرضنهم، فقالت هند فیما تقول:

وَیْهاً بنی عبدالدار... وَیْهاً حماة الأدبار ضرباً بكل بتار

وفی سیرة ابن هشام:655:3 (قال ابن هشام: أنشدنی أبوعبیدة للحجاج بن علاط السلمی یمدح أباالحسن أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب، ویذكر قتله طلحة بن أبی طلحة بن عبدالعزی بن عثمان بن عبدالدار، صاحب لواء المشركین یوم أحد:


لله أیُّ مذببٍ عن حرمةٍ
أعنی ابن فاطمة المعِمَّ المخْوِلا


سبقت یداك له بعاجل طعنةٍ
تركت طلیحة للجبین مجدلا


وشددت شدةَ باسلٍ فكشفتهم
بالجر إذ یهوون أخول أخولا


وقد تتابع علی حمل لواء المشركین یوم أحد تسعة من بنی عبدالدار، وقیل أكثر وركزوا حملاتهم علی قتل النبی صلی الله علیه وآله بعد أن تركه المسلمون وهربوا صعوداً فی الجبل، وثبت النبی صلی الله علیه وآله ومعه علی علیه السلام وحدهما! فی وجه حملات قریش التی تواصلت إلی ما بعد الظهر! وكان النبی صلی الله علیه وآله یقاتل فی مركزه، وعلی علیه السلام یحمل علیهم، یضرب مقدمتهم، ثم یغوص فیهم یضرب یمیناً وشمالاً، حتی یصل إلی العبدری حامل لوائهم فیحصد رأسه، فتنكفی ء الحملة..

ثم یتحمس عبدریٌّ آخر فیحمل لواء الشرك، ویهجمون باتجاه الرسول صلی الله علیه وآله فیتلقاهم علی علیه السلام وهو راجلٌ وهم فرسان!! حتی قتل من فرسان قریش عشرات، ومن العبدریین أصحاب ألویتهم تسعة! فیئسوا وانسحبوا، ونادی منادیهم كذباً: قتل محمد!

وقد أصابته صلی الله علیه وآله بضع جراحات، وأصابت علیاًّ علیه السلام بضع وسبعون جراحة! منها جراحاتٌ بلیغة، مسح علیها النبی صلی الله علیه وآله بریقه فبرأت!